المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

نتائج مؤتمر فيينا

 
   
19:54


نتائج مؤتمر فيينا

ماتزال الجهود الدبلوماسية الرامية الى أيجاد حل سياسي في سوريا مستمرة فقد تم أمس السبت أستكمال عقد جلسات مؤتمر فيينا. 

حيث اتفق الدبلوماسيون الذين يمثلون الدول الداعمة لأطراف النزاع المختلفة في سوريا السبت، على جدول زمني للتحول السياسي في سوريا، يهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية الدائرة في البلاد.

وينص الاتفاق على أن تتم المفاوضات بين الأطراف السورية المتنازعة  Ù„تؤدي إلى تشكيل حكومة انتقالية " ذات مصداقية وشاملة وغير طائفية"ØŒ تحدد جدولا زمنيا لصياغة دستور جديد، بحسب بيان مشترك أصدرته الأمم المتحدة نيابة عن الأطراف الـ 19 المشاركة في المحادثات.

كما نص على أجراء انتخابات حرة، وعادلة وبإشراف الأمم المتحدة خلال 18 شهرا، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  Ù‚ال إن الأردن سيشرف على عملية تحديد من الجماعات يمكن عدها جماعة إرهابية. 

وفي ختام الجولة الثانية من المحادثات الجارية في فيينا بشأن الأزمة السورية أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتفاقا يحدد الأول من يناير/كانون الثاني موعدا لبدء محادثات بين حكومة الأسد والمعارضة.

استمع للرابط التالي للمعرفة أكثر http://goo.gl/2Fi81r

على الرغم من أن الاتفاق لم يحسم قضايا ظلت عالقة، مثل مصيرالرئيس السوري بشار الأسد وتحديد من من جماعات المعارضة السورية يمكن أن يصنف تحت لافتة تنظيم إرهابي.

الا أن المجتمعون اتفقوا، على اللقاء مجدداً في باريس قبل نهاية العام للنظر في التقدم الحاصل بشأن فرض وقف إطلاق نار واختيار الوفود المشاركة في المحادثات السياسية.

وقد حث الأمين العام للأمم المتحدة الوزراء المجتمعين على "تجاوز خلافاتهم بشأن سوريا" والعمل على مفاوضات تنهي الحرب الدائرة هناك.